تفاصيل الخبر

"16 أكتوبر " موعد انطلاق الموسم الكروي

13/07/2021

مسقط _ دائرة الإعلام


كشف الاتحاد العماني لكرة القدم اليوم الثلاثاء عن أنشطته وبرامجه للموسم الرياضي
2021/2022 في مؤتمر صحفي عقد بمقر الاتحاد بإستاد السيب الرياضي بحضور عدد من المسؤولين في الاتحاد

ورحب الأمين العام المدير التنفيذي فهد بن عبد الله الرئيسي في مستهل حديثه بالحضور ، مثمنًا دور الاعلام في تعزيز مسيرة المنتخبات الوطنية والمساهمة في تطوير كرة القدم العمانية.

وتقدم الرئيسي نيابة عن رئيس وأعضاء مجلس الإدارة بأسمى آيات الشكر والعرفان لصاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب ، على دعمه المتواصل و متابعته الحثيثة لبرامج إعداد المنتخب الوطني الأول ، مثمنًا دعم سموه مقدرًا أهميتها في تعزيز مسيرة المنتخبات الوطنية نحو تحقيق أهدافها ..

وتطرق الرئيسي خلال حديثه إلى عدة نقاط منها إعداد المنتخب الوطني الأول والأولمبي و الشاطئية ، بالإضافة لحديثه عن تفريغ لاعبي المنتخب الأول من يوليو الحالي وحتى نهاية مارس من العام القادم 2022 ، مشيدًا في هذا السياق بدور وزارة الثقافة والرياضة والشباب الذي سيتيح للاعبين التفريغ خلال التصفيات الآسيوية وبطولة كأس العرب ، مثمنا قيمة التنسيق المستمر مع مسؤوليها .

وأشار الأمين العام أن الاتحاد رفع درجة استعداداته لإستضافة مباريات المنتخب الأول في مسقط ، مشيرًا في هذا السياق أن مجلس الإدارة قام بتشكيل لجنة تنظيم تضم عدد من مسؤولي الاتحاد مع ممثلين من وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة الصحة ووزارة الإعلام وشرطة عمان السلطانية وإدارة مجمع السلطان قابوس الرياضي ، والشركة العمانية لإدارة المطارات وشركة النقل الوطنية (مواصلات) ، مضيفا بالقول " إن آلية تشكيل اللجنة التي تضم عدد من المؤسسات والجهات ذات الصلة تضمن جودة العمل وإخراج التنظيم على نحو يليق باسم السلطنة ".

وأوضح الرئيسي أن الاتحاد الآسيوي راجع خلال اجتماعه المنعقد الأسبوع الماضي مع نظيره العماني كافة الأمور التنظيمية لاستضافة مباريات المنتخب الوطني على أرض السلطنة.

و حسم الرئيسي اللغط الدائر حول تطبيق تقنية ال?ار مؤكدًا أن الاتحاد الآسيوي سيتكفل بتوفير تقنية ال?ار ، بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ، مشيرًا لجاهزية الأخير من كافة الجوانب وإستفائه كافة الاشتراطات التي حددها الآسيوي في لوائحه بعد زيارة تفقدية من اللجنة .

وألمح الرئيسي إلي أن اللجنة حددت ملاعب التدريب وسمت إستاد الشرطة والسيب ملعبين بديلين لمجمع السلطان قابوس الرياضي.

وقال الرئيسي : " رغم صعوبة الأوضاع الاستثنائية بسب جائحة كورونا إلا أننا جاهزون بخطة استضافة مكتملة الأركان تتضمن الاستقبال والسكن والإعاشة وملاعب التدريب وملعب المباراة ،وتطبيق الإجراءات الاحترازية بما يتفق مع توجيهات اللجنة العليا ، ويرتكز نجاحنا على التعاون والتنسيق مع الجهات ذات الصلة التي لمسنا صدق مساعيها وحسن تعاونها ".

وأضاف " صحة وسلامة الجميع أولوية الحكومة الرشيدة واتحاد كرة القدم لذا شكلنا فريق طبي ووضعنا تصور يتضمن تطبيق الفقاعة الطبية وتنفيذ البرتكول الصحي بكل دقة."

معسكر صربيا

وتحدث مقبول بن محمد البلوشي مدير المنتخب الوطني الأول لكرة القدم عن برنامج إعداد المنتخب الوطني لخوض التصفيات النهائية لكأس العالم وأشار بأن المنتخب الوطني سيتجمع في مسقط يوم 24 يوليو الحالي ويسافر يوم 25 يوليو إلى صربيا لإقامة معسكر خارجي يستمر حتى 22 أغسطس

وقال البلوشي " سيخوض المنتخب أربع مباريات ودية ويوم 23 أغسطس سيغادر إلى العاصمة اليابانية طوكيو لمواجهة اليابان في مستهل مشواره في التصفيات في الثاني من سبتمبر للتكيف مع أجواء اليابان ، وربما يخوض المنتخب الوطني تجربة ودية في أوساكا طوكيو ، وبعدها مباشرة العودة لمسقط للقاء المنتخب السعودي في السابع من سبتمبر".


وأضاف مدير المنتخب قائلًا " سيقيم المنتخب معسكرًا داخليًا في مسقط بعد مباراة السعودية استعدادًا لملاقاة أستراليا وسيتخلل المعسكر مباراتين وديتين مع منتخبين ، ونستكمل البرنامج بالمشاركة في كأس العرب ثم كأس الخليج العربي ".

وأشار البلوشي أن لاعبي المنتخب الوطني سيتم استدعاءهم من أنديتهم خلال أيام الفيفا فقط لضمان انتظام المسابقة المحلية .


الأولمبي في تركيا

وتطرق فهد الرئيسي الأمين العام -المدير التنفيذي لبرنامج إعداد المنتخب الأولمبي لخوض التصفيات الآسيوية حيث أشار أن الأولمبي سوف يعسكر في تركيا خلال الفترة من 1الي 14 أغسطس المقبل قبل المشاركة في بطولة غرب آسيا والتي ستكون واحدة من محطات الإعداد قبل التصفيات الآسيوية التى ستقام في الإمارات مؤكدا أن هناك تواصل مع بعض المنتخبات لإجراء تجارب ودية سيعلن عنها في وقتها.


وكشف الرئيسي النقاب عن دراسة اللجنة الفنية بالاتحاد لتسمية الأجهزة الفنية لمنتخبي الناشئين والشباب مشيرًا أن وضع المراحل السنية في هذه الفترة صعب في ظل الجائحة ليس في السلطنة فحسب إنما في معظم دول العالم موضحًا أن الاتحاد وضع مسابقات المراحل السنية في روزنامته السنوية واعتبرها اولوية بيد أن انطلاق تلك المسابقات مرهون بتحسن الوضع الصحي وانتظام الطلاب في المدارس وموافقة أولياء أمورهم .


الشواطئ في أوكرانيا

من جانبه تحدث نبيل البلوشي مدير منتخب كرة القدم للشواطئ عن برنامج إعداد المنتخب الوطني لنهائيات كأس العالم المقرر إقامته في موسكو حيث أشار بأن المنتخب سوف يعسكر في أوكرانيا وسيخوض هناك بطولة ودية خلال الفترة من 21 الي 26 يوليو ، وبعدها يسافر إلى موسكو لإقامة معسكر تدريبي يسبق المشاركة في البطولة.

وأضاف اللاعبين والجهاز الفني لديهم طموح كبير في رابع مشاركة لهم في كأس العالم آملين التأهل للدور الثاني واصفًا مجموعة المنتخب بالمتوازنة معربًا عن تفاؤله بقدرة منتخبنا على تجاوزها والذهاب بعيدًا في البطولة

الموسم الكروي

وأعلن الشيخ شبيب بن هلال الحوسني مساعد الأمين العام خلال المؤتمر الصحفي أن انطلاق الموسم الكروي سيكون يوم 16 أكتوبر المقبل بينما ستنطلق منافسات كأس جلالته يوم 29 اكتوبر وكأس الاتحاد يوم 9 نوفمبر

وأوضح الحوسني أن أندية دوري عمانتل جميعها أكدت المشاركة بينما أكد 21 ناديًا المشاركة في دوري الدرجة الأولى.

وأوضح أن فترة التسجيلات الصيفية ستبدأ يوم 7 أغسطس وتستمر حتى 26 أكتوبر أما فترة التسجيلات الشتوية ستقام في الفترة من 16 يناير حتى 12 فبراير 2022.

من جهته تطرق خليفة الحسني مدير دائرة المسابقات عن حلقات العمل والدورات التدريبية التي ستقام قبل بداية الموسم والتي تشمل حلقات عمل في التسجيلات وأوضاع اللاعبين والتسجيل الإلكتروني وانتقالات اللاعبين وكذلك حلقات عمل للمراقبين والمنسقين الأمنين والإعلاميين وأوضاع اللاعبيين والتسويق.

33 دورة متخصصة
وفي سياق متصل قال هارون عامر البرطماني مدير الإدارة الفنية أن الاتحاد سينظم هذا الموسم 33 دورة متخصصة حتى نهاية العام ومنها دورة في اكتشاف المواهب التى ستقام لأول مرة ودورات في التدريب والإعداد البدني والصالات والشاطئية وتحليل المباريات وإعداد المحاضرين.

وتحدث سالم البطاشي من دائرة الحكام حيث أكد أن هناك 5 معسكرات للحكام استعدادا للموسم منها معسكران في صلالة وثلاث معسكرات في نزوى مشيرًا إلى الانتهاء من إعداد كتاب خاص عن قانون اللعبة وأنه سيكون متاحًا خلال الفترة القريبة المقبلة .

كرة القدم النسائية

وأبدى فهد الرئيسي اهتمام الاتحاد بكرة القدم النسائية مشيرًا إلى عزم الاتحاد على استكمال مسابقة العام الماضي التي توقفت بسبب الجائحة معربًا عن سعادته بتجاوب الأندية مؤكدًا في السياق نفسه أن ملف كرة القدم النسائية نال نصيبًا جيدًا من الدورات التدريبية هذا الموسم بقصد اعداد وتأهيل الكوادر الوطنية. وتم الحديث كذلك عن موعد انطلاق الموسم الكروي حيث سينطلق 16 اكتوبر وتصفيات كأس جلالة السلطان المعظم 19 اکتوبر وكأس الاتحاد 19 نوفمبر كما اكدت جميع أندية دوري عمانتل مشاركتها في الدوري 21ناديا حتى الآن تؤكد مشاركتها في دوري الدرجة الأولى وستقام إقامة 33 دورة متخصصة هذا العام ودورة لاكتشاف المواهب لأول مرة . ومن جهته صرح فهد الرئيسي : الاتحاد يعتبر مسابقات المراحل السنية أولوية ويضعها ضمن روزنامة الموسم الجديد ، غير أن انطلاق المنافسات مرهون بعودة المدارس وموافقة أولياء أمور اللاعبين كما تحظى رياضة المرأة بنصيب وافر من الدورات التدريبية وورش العمل المدرجة في الخطة السنوية التأهيل الكوادر البشرية . كما دعا الشيخ شبيب الحوسني الأندية للالتزام بسقف عقود رواتب اللاعبين . تم عمل برنامج لإقامة حلقات عمل وورش عن المسابقات والتسجيلات والمراقبين والمنسقين وأوضاع اللاعبين وستقام خمسة معسكرات في صلالة ونزوي تعد الحكام للموسم الكروي 2021 -2022.


شركاؤنا

الراعي الرئيسي